موقع دراسة: منهجية تحليل النص القصصي / تحليل النصوص العربية
منهجية تحليل النص القصصي
-1 -المقدمة( تأطير النص)وضع النثر العربي: ا- قبل النهضة:انحطاط اللغة و الأدب - الاهتمام بالشكل دون المضمون- التكلف و الاهتمام بالصنعة و الزخرف اللغوي و البديعي – الأسباب : التخلف
+ التتريك و الاستبداد العثماني – الجمود الفكري و انحصار اللغة و الأدب
العربي ..
ب- خلال النهضة و ما بعدها / العصر الحديث : ظهور
أشكال و أجناس أدبية جديدة ( المقالة + المسرحية + القصة القصيرة..) رغم
القول بوجودها في تراثنا الأدبي (فن الرسالة و الأشكال ما قبل مسرحية و
الحكاية بمفهومها التقليدي )+العوامل الكبرى المساهمة في بروز هذه الأجناس
:1- التحولات الاجتماعية و السياسية و الثقافية الكبرى- إحياء التراث و
العودة إلى بيان اللغة العربية و رصانة أسلوبها عند القدماء ( دور المدرسة
البيانية ) – 2- التأثر بقيم الغرب وبالآداب الأوربية عن طريق حركة
الترجمة والاقتباس - 3- تأصيل هذه الفنون الجديدة لتتناول الواقع العربي و
قضاياه الراهنة ...
الحديث عن فن القصة القصيرة: -
تعريف موجز بفن القصة القصيرة و بأهم خصائصه (كجنس أدبي نثري سردي يقوم
على المشهد و اللقطة أو الومضة و الاختزال و الكثافة في كل العناصر:شخصيات
وفضاءات و الوصف و اللغة ... ) + الإشارة الى أهمكتابها في المشرق و
المغرب ( في الشرق :محمود تيمور – يحيى حقي – نجيب محفوظ- جمال الغيطاني –
حنا مينا -يوسف إدريس...) (في المغرب :عبد المجيد بن جلون – إبراهيم
بوعلو- محمد زفزاف – أحمد بوزفور – خناتة بنونة -ادريس الخوري – محمد
شكري...)
>>صياغة
اشكالية عامة حول مدى مساهمة القصة القصيرة الحديثة في تطوير النثر و
الأسلوب العربي و معالجة القضايا الاجتماعية و النفسية ..
-النص كنموذجللقصة القصيرة: تحديد نوع النص و توثيق مصدره - الإشارة المركزة إلى صاحبه / كاتبه ( نشأته و تكوينه الثقافي و الفكري و أهم أعماله..)
-2- العرض ( الملاحظة و الفهم و التحليل )
ا- ملاحظة النص
من
الحدث الرئيس في القصة و تحديد طبيعته (واقعي –خيالي – اجتماعي – نفسي
....) و افتراض القصية /الإشكالية العامة التي يعالجها+ صياغة أسئلة تفرع
الإشكالية و تحدد المسار المنهجي للقراءة وتوجهها اعتماد على ما ذيل به
النص من أسئلة.
ب - فهم النص: من
خلال تتبع الحدث في القصة و تحديد المتن المحكي في النص و تصنيفه ( جرد
الوقائع و الأحداث + الوضعيات و القضايا و الحالات + المواقف و الأفكار و
القيم ...)
ج - تحليل النص:
1)حبكة و بنية الحدث في القصة: - الوضعية الاستهلالية -
الأحداث التابعة :خطية متسلسلة أم تكسيرية تقوم على الاسترجاع و الفلاش
باك أم دائرية /مغلقة أم مركبة أم مفتوحة ،تحديد العقدة و لحظة التوتر –
الوضعية النهائية ( الحل و النهاية )
2)الرهان – تحديد رسالة الكاتب و الموقف و الدلالة التي يراهن عليها الحدث في القصة
3)تحليل الشخوص و باقي القوى الفاعلة: -
جردها و تصنيفها ( الشخصيات الآدمية :رئيسية , ثانوية , عابرة/ أهم القوى
الفاعلة :غير الآدمية / وقائع /كائنات /أشياء / قيم و وضعيات ) – تحديد
وظائفها وفق المقاربة العاملية ( المرسل و المرسل إليه / الفاعل /الذاتو
الموضوع / المساعد و المعيق - تحديد مستوى العلاقات بينها ( علاقة التواصل – علاقة الرغبة – علاقة الصراع )
